• مرحبا بك زائر , نحن نعمل الان على تطويرات عامة فى المنتدى

Abogamil

Administrator
طاقم الإدارة


ad
أنجز العلم البشري إنجازا "تاريخيا"، يوم الأربعاء، إثر الإشعار العلني عن التقاط أول صورة للثقب الأسود، إلا أن كثيرين تساءلوا بخصوص دلالات تلك الخطوة وكيف ستؤثر على فهمنا للكون الذي نعيش فيه.
وأثار ذلك الإنجاز فضولا واسعا، لا سيما أن فهمه يفتقر بعض الإلمام بعلوم الفيزياء والفضاء، ولذلك، سعى مجموعة من الباحثون أن يقدموا شروحا ميسرة للثقب الأسود الذي استمر باعتبار "خيال" حتى ذلك الأسبوع.

ولفهم ذلك الثقب، لا بأس من الدلالة إلى أمر هام وهي أن الفضاء الفسيح يتميز بالظلام، حتى إن كانت بعض البؤر أكثر ظلاما وقتامة من الأخرى، إلا أن العلماء يؤكدون أمرا جوهريا، وهو أن "الثقب الدودي" هو أكثر البؤر ظلاما كليا.


ويقول العلماء إن الثقب الدودي عبارة عن بؤرة مظلمة تبلغ فيها الجاذبية إلى مستوى كبير، بحيث يمكنه أن يجذب إليه جميع الأشياء، حتى إنه يمكنه أن يمتص الضوء.

وينشأ الثقب الدودي عندما يبلغ عمر النجم إلى نهايته، وحين تزول الطاقة التي تحمي وتحفظ تماسكه أثناء حياته، فتبدأ فترة الانهيار ويحصل تفجر كبير.

وعقب هذا، تسقط مختلَف المواد التي خلفها التفجير في نقطة ضئيلة وغير متناهية، إلا أن المهم ذكره، هو أن تلك النفايات تزيد عن كتلة الشمس بعدة مرات.
والغريب في تلك الظاهرة الفلكية، هو أن تلك النفايات التي تفوق مقدار الشمس تتوارى في نقطة بالغة الصغر، ومع مرور الوقت، تبتلع تلك الثقوب موادا أكثر، فتكبر شيئا فشيئا ويستع نطاقها.

وما يبعث على استغراب الكثيرين، إزاء ذلك التفاعل، هو أن نقطة ضئيلة يمكنها أن تتضمن كتلة هائلة.

ويطلق العلماء مصطلح "التفرد" على النقطة التي تجتمع فيها نفايات التفجير النجمي، وتستطيع أن تقوم بنفوذ هائل بصرف النظر عن صغرها المتناهي.

ولأن القلة قد يتساءل بخصوص ما من الممكن أن يحدث إذا جعلنا مركبة فضائية تقصد ما يعلم بـ"الأفق الحدث" للثقب الأسود، وهو مساحة لا يمكنه من يبقى في خارجها أن يلمح في داخلها.

وإذا أرسلنا مركبة فضائية نحو تلك المساحة، سيقع ما يطلق عليه بـ"نفوذ المعكرونة"، إذ سيصبح جزؤها القريب من الثقب الدودي حاد الجاذبية.

وبعدها، ستتمدد المركبة الفضائية على نحو عمودي، وتأتي لتصبح ما يشبه الشعرة أو شريط من "الباستا"، وتنسحق صوب الثقب.
 
أعلى

Dear User!

We found that you are blocking the display of ads on our site.

Please add it to the exception list or disable AdBlock.

Our materials are provided for FREE and the only revenue is advertising.

Thank you for understanding!